التخطي إلى المحتوى
دعاء ايام الحج مكتوب

دعاء ايام الحج مكتوب من موقع حلم ويب وهو من الادعيه التي تقال في ايام هي من الادعيه الجميله التي تقال وهي عند رويه الكعبه سوف نقول هذا الدعاء (“اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزِدْ من شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًّا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنَا ربنا بالسلام)تابعوا الي اخر المقال لتتعرف علي الكثير من الادعيه ..

 

دعاء ايام الحج

أمر الله نبية إبراهيم علية السلام أن يهاجر ويترك زوجتة هاجر وإبنه إسماعيل عليهما السلام لتبليغ الدعوة لجميع الناس ، وتركهم في وادي ليس به زرع ولا ماء ولا إنس ، ولكن عناية الله لم تتركهم فينفد الطعام الذي هو عبارة عن بعض من التمر والماء فتسعي هاجر المصرية تلهث لتنقذ الطفل الرضيع من الجوع سبع أشواط بين الصفا والمروة فتنفجر عينًا من الماء لا تتوقف عن ضخ الماء في جميع الإتجاهات حتي قالت السيدة هاجر لها زمي زمي فسُميت ماء زمزم نسبة إلي ذاك اللفظ.

أن كان غذاء البدن هو الطعام فغذاء الروح هو ذكر الله ، ذكر الله بشتي الطرق ، فالصلاة ذكر والصيام ذكر والصدقة والدعاء ذكر والحج ذكر ، كل هذة الأعمال يتخللها ذكر الله هي أعمال الغرض منها القرب من الله ، الغرض منها مغفرة من الله ، وكثير من الناس بل ملايين من البشر يذهبون سنويًا لأداء مناسك الحج ، يتوسلون ويتضرعون لله يتشبثون بأستار الكعبة ويبكون وينتحبون حتي يتطهرون من الذنوب والآثام ، أو شوقًا إلي الله .

دعاء السفر:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هوِّن علينا سفرنا هذا واطوِ عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقَلَب في المال والأهل والولد.

بعد الإحرام:

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

عند دخول الحرم:

أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم باسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.

عند رؤية الكعبة:

“اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزِدْ من شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًّا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنَا ربنا بالسلام”.

بين الركن والحجر الأسود

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
عند صعود الصفا:

يقرأ قوله تعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”، ثم يقول بعدها (أبدأ بما بدأ الله به)، ثم يرقى على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء ويقول:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

عند صعود المروة:

يقرأ قوله تعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”، ثم يقول بعدها (أبدأ بما بدأ الله به)، ثم يرقى على المروة حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء، ويقول:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

عند العودة من السفر:

قال دعاء السفر وزاد عليه: آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

أدعية عامة 

– رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ، رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.

– رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ، رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِين.

– ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

– رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب.ُ

– رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.
– رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.

– رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.

– رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.

– رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

– اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي, وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

– اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي, اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.

– اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر, لا إله إلا أنت.

– اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك عليّ, وأبوء بذنبي, فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

– اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من العجز والكسل, وأعوذ بك من الجبن والبخل, وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

– اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحًا، وأوسطه فلاحًا, وآخره نجاحًا, وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.

– اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء, وبرد العيش بعد الموت, ولذة النظر إلى وجهك الكريم, والشوق إلى لقائك, في غير ضرّاء مضرة, ولا فتنة مضلة, وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم, أو أَعتدي أو يُعتدى علي, أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.

– اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر.

– اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.

– اللهم أصلح لي ديني, ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي.

– اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيئ الأسقام.

– اللهم آتِ نفسي تقواها, وزكّها أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها.

– اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع, ونفس لا تشبع, ودعوة لا يستجاب لها.

– اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت, ومن شر ما لم أعمل, وأعوذ بك من شر ما علمت, ومن شر ما لم أعلم.

– اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك, وتحول عافيتك, وفجاءة نقمتك, وجميع سخطك.

– اللهم إني أعوذ بك من الهدم والتردي ومن الغرق والحرق والهرم, وأعوذ بك من أن يتخبطني الشيطان عند الموت, وأعوذ بك من أن أموت لديغًا, وأعوذ بك من طمع يهدي إلى طبع.

– اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء, وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر العدو وشماتة الأعداء.

– اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري, وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي, وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي, واجعل الحياة زيادة لي في كل خير, واجعل الموت راحة لي من كل شر, ربّ أعني ولا تعن علي, وانصرني ولا تنصر علي, واهدني ويسر الهدى لي.

دعاء الحج ، دعاء لمن يريد الذهاب الحج ، أفضل الأدعية ، مشقة علي المرأة والطفل والشيخ العجوز ، والحج ليس له ثواب إلا الجنة ، فمن حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ، فمن حج ولم يتلفظ بألفاظ فاحشة ولم يرتكب إثم تاب الله علية ، ومن مات وهو يؤدي مناسك الحج بُعث يوم القيامة وهو مُلبي .

وصي رسول الله بالحج والعمرة لمن يستطيع النفقة أو لدية أموال زائدة عن الحاجة ، وذكر أن الحج والعمرة ينفيان الفقر والمرض كما ينفي الكير خبث الحديد ، فالحج والعمرة يغسلان الجسد من الذنوب والجزاء هو أعظم ما تتمناة النفس وهو جنة عرضها السموات والأرض ، فيها مالا  عين رأت ولا سمعت أذن ولا خطر علي قلب بشر .

دعاء لأداء مناسك العمرة ، دعاء بعد أداء العمرة ، ولابد من الغُسل للإحرام ولنية أداء العمرة ثم إرتداء ملابس الإحرام للعمرة ، والعمرة لا تشتمل علي الوقوف بعرفة ولا رمي الجمرات ، فقط الطواف حول الكعبة سبع أشواط والسعي بين الصفا والمروة سبع أشواط ايضًا ولكن بهرولة كما كانت تفعل هاجر عليها السلام.

بعض الناس تذهب كل عام لأداء العمرة وربما تذهب أكثر من مرة في العام ، فهذا يكسبهم جو روحاني وراحة نفسية تجعلهم قادرين علي ممارسة حياتهم بعد ذلك وتحمل مشاكلهم ، فالحياة لا تخلو من المشاكل والعمرة تُهدأ النفس أفضل من الطبيب النفساني .

فضل العشر من ذي الحجة

كما سبق وذكرنا فإن للأيام العشر الأوائل من شهر  ذي الحجة العديد من الفضائل، والمتمثلة في الآتي:

  •  أقسم بها رب العالمين، وإذا أقسم جلا وعلا بشيء فإن هذا يدل على عظيم مكانته وفضله الكبير، حيث قال في كتابه العزيز في سورة الفجر ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ )، والمقصود بالليالي العشر هنا هي العشر الأوائل لذي الحجة وهذا بإجماع الفقهاء وأهل العلم والمفسرين.
  • تعتبر الأيام المعلومات التي شرع فيها الذكر، حيث قال تعالي في كتابه العزيز فى سورة الحج (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام).
  • أن نبي الرحمة شهد لمثل هذه الأيام بأنها أفضل وأعظم أيام السنة علي الإطلاق، حيث قال صلوات الله وسلامه عليه” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”، كما أنه ذكر أن معظم الدعوات التي دعا بها الأنبياء في مثل هذه الأيام الطيبة استجاب الله لها وتحققت فيها.
  • أن فيها يوم عرفة والذي يعتبر من أهم وأفضل الأيام التي يمكن أن يتعايشها العبد المسلم، فهو يوم الحج الأكبر الذي يغفر فيه المولي عزوجل ذنوب عباده ويعتق رقابهم من النيران، وإذا اقتصرت هذه الأيام على وجود ذلك اليوم العظيم فقط لكفي بذلك فضلا، وكما هو متعارف عليه فإنه يأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ومن صامه إيمانا واحتسابا لله تعالي، فإنه يكفر له عام ماضي وعام قادم.
  • تتضمن وجود يوم النحر، وهو من افضل أيام السنة، حيث ثبتت مشروعيته فى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وكما قال رب العالمين في كتابه العزيز :”فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”، والمقصود بالنحر هنا الأضحية.
  • تجتمع فيها أمهات العبادة والمتمثلة في الصلاة والتصدق والحج وكذلك الصوم، وذلك لا يأتي في غيرها من الأيام الأخري.

عبادات العشر من ذي الحجة

يجب على العبد المسلم أن يولي اهتماما كبيرا على استغلال هذه الايام الطيبة في الطاعة والعبادات، وهناك العديد من العبادات المستحب القيام بها، والتي منها ما يلي:

  • القيام بأداء فريضة الحج والعمرة، فذلك يعد من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم الى بارئه.
  • الصيام وبخاصة يوم عرفة، فكما ذكرنا أنه يكفر الذنوب والمعاصي المقترفة لسنة ماضية وآخري قادمة.
  • الإكثار من عبادات النوافل والتى منها الصلاة والصدقات والتصدق، وكذلك صلة الأرحام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وما غير ذلك.
  • الإكثار من التسبيح والتهليل والتكبير.
  • التقرب الى رب العالمين بالأضاحي.
  • الإكثار من ذكر الله تعالي.
  • كثرة الاستغفار والصلاة على النبي المصطفى.
  • الحرص على أداء صلاة العيد وحضور الخطبة والإنصات إليها جيدا والعمل على الاستفادة منها.

وأخيراً، إن كل عمل صالح يقوم به العبد المسلم في مثل هذه الأيام الطيبة أحب إلى المولى من نفسه إذا وقع في غيرها, فالعمل فيها أفضل من المجاهدة في سبيله جلا وعلا، وبه يحصل العبد على الأجر والثواب العظيم الذي يتضاعف في هذه الأيام، لذلك يجب عدم إضاعة الفرصة وترك هذه الأيام تمر مرور الكرام، بل يجب حسن استغلالها بالطاعات والعبادات وأعمال الخير والصلاح.

دعاء الرسول لعشر ذي الحجة

ورد عن الرسول الكريم صلوات الله عليه بعض الأدعية التى كان يقوم بترديدها فى هذه الأيام الطيبة، حيث كان صلوات الله عليه قد أوصي أصحابه بالتكبير والتحميد والتهليل قائلا لهم (ما من أيام أحب ولا أعظم العمل فيهن من هذه الأيام العشر أكثروا فيهن من التحميد والتهليل والتكبير).

كما كان الرسول يكثر من قول «الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر»، منوها إلى أنه كان يكثر من قول «لا إله إلا الله» في يوم عرفة.

أفضل الادعية لعشر ذي الحجة

  •  أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ.
  •  أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.
  •  أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ.
  •  أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ.
  •  حَسْبِيَ الله وَكَفىْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى».

ادعية مستحبة لعشر ذي الحجة

«أللّهُمَّ يا أَجْوَدَ مَنْ أَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَيا أَرْحَمَ مَنْ اسْتُرْحِمْ، أللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الأوَّلِينَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الآخِرِينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المَلأَ الأعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المُرْسَلِينَ، أللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرِّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الكَبِيرَةَ، أللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ فَلا تَحْرِمْنِي فِي القِيامَةِ رُؤْيَتَهُ وَارْزُقْنِي صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنِي عَلى مِلَّتِهِ وَاسْقِنِي مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سائِغاً هَنِيئاً لا أَظْمأُ بَعْدَهُ أَبَداً، إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ. أللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ، فَعَرِّفْنِي فِي الجِنانِ وَجْهَهُ يارب العالمين.

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقي الادعيه

قد يهمك أيضاً :-

  1. دعاء الحج مكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *