موسوعه حلم ويب هو موقع يهتم بتفسير الاحلام مجانا ويوجد لدينا مفسرين مميزين و ايضا يقدمون خدمات اخرى مثل الادعية رسائل معاني الاسماء ترددات وغيرها من خدمات اضافيه.

دعاء طلب الرزق مكتوب

دعاء طلب الرزق مكتوب دعاء الرزق مكتوب دعاء لجلب الرزق بسرعه دعاء الرزق بالعمل دعاء الرزق والتوفيق دعاء الرزق المستجا دعاء الرزق للزوج دعاء لجلب الرزق الوفير دعاء الرزق وتيسير الامور ان الرزق يأتي من الله ويعطي الي العبد لأن الانسان قبل مايموت يأخذ 24 قيراط في حياته من رزق ومال وبنين وتابعونا لأخر المقاله لكي تعرفو ما هو الدعاء تابعونا

 

الرزق

يعتبر الرزق سبباً من أسباب الرّاحة التي يسعى الإنسان إلى الوصول إليها، فقد ذكر الله عزّ وجل في كتابه العزيز أنّ المال، وهو جزء من الرزق، سبباً في السعادة، يقول تعالى: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا)، يرزق الله عباده المؤمنين ويبتلي بعضهم بشيءٍ من الفقر ليمتحن صبرهم، إلّا أنّه قد وردت بعض الآيات والسنن والأدعية التي يحبّذ أن يدعو بها الشخص لتوسيع رزقه وتسريعه.

أدعية الرزق

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون، يا كريم يا رحيم.
  • اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.
  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.

آيات وأحاديث لجلب الرزق

  • الإكثار من الاستغفار؛ فهو يجلب كلّ خير، والإكثار منه يكون سبباً في نيل المطالب، قال الله عزّ وجل: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً * مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً (13) وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً).[٢]
  • (ما أصاب أحدًا قط همٌّ و لا حزنٌ، فقال: اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ وحزنَه، وأبدلَه مكانَه فرجًا. قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلَّمُها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعَها أن يتعلَّمَها).
  • (قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمعاذٍ: ألا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك؟ قُلْ يا معاذُ: اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ، وتُعِزُّ من تشاءُ، وتُذِلُّ من تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك).
  • (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ، والقلَّةِ، والذِّلَّةِ، وأعوذُ بِكَ أن أظلِمَ أو أُظلَمَ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكسَلِ، والهرمِ، والمأثمِ، والمغرمِ، ومن فتنةِ القبرِ وعذابِ القبرِ، ومن فتنةِ النَّارِ وعذابِ النَّارِ، ومن شرِّ فتنةِ الغنى، وأعوذُ بكَ من فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بكَ من فِتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهمَّ اغسل عنِّي خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَدِ، ونقِّ قلبي منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ، وباعِد بيني وبينَ خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ).

 

شروط إستجابة الدعاء

هناك مجموعة من الشروط التى يجب الإلتزام بها عند الإقدام على الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى والتى تتمثل فى النقاط التالية:

 

  • يجب آلا يكون الدعاء بطريقة عشوائية، بمعنى أن يكون هناك سببا واضحا له.
  • أن يكون الدعاء لله سبحانه وتعالى وحده لا شريك له، بمعنى أن يناجى العبد ربه بأسمائه الحسنى ولا يدعو بالأموات أو السلف الصالح كما هو سائد بالنسبة للكثير من الأشخاص، حيث يعد هذا الأمر من الأمور المخالفة للشريعة الإسلامية.
  • ضرورة آلا يكون هناك حجابا أو وساطة بين العبد وربه، فالمولى أقرب إلينا من أنفسنا فيجب أن نتضرع إليه وحده ونناجيه بما نشاء.
  • ضرورة أن يكون القلب مستحضرا، بمعنى أن يكون مستشعرا بعظمة جلال المولى مع إلتزام الخشوع فى الدعاء.
  • تجنب الإنشغال بالدعاء عن الفروض المطلوبة سواء الصلاة أو الحج أو الصيام أو غيرها من العبادات والفروض الأخرى.
  • يجب الأخذ بالأسباب أولا والتوكل على الله ثانيا، فالدعاء مساند للعمل، فكلاهما ملازما للأخر.
  • الثقة وحسن الظن بالله، لأن عدم ثقة العبد بربه يجعل أمر الإستجابة غير ممكن.
  • عدم التعجل فى الإجابة والصبر، فما يؤخر الله من شىء إلا لحكمة.
  •  ضرورة التوكل على الله والإكثار من الدعاء فى أوقات الإستجابة.

أسباب توسعة الرزق

  • الإستغفار فى كافة الأوقات والأحوال يؤدى إلى توسعة الرزق ويمحى الذنوب ويجلب رضا الله سبحانه وتعالى.
  •  قراءة القرآن الكريم وخاصة فى أوقات قيام الليل ومع صلاة الفجر، وتلاوة بعض السور والتى منها سورة الواقعة وسورة قريش.

آداب الدعاء المستجاب

  • ضرورة الإكثار من الذكر لأنه يعمل على تكفير الخطايا والذنوب التى قد يقع فيها الإنسان المسلم فى بعض الأوقات، كما أن الذكر يجعل الإنسان أكثر قربا من الله، فالذكر نوعا أخر من العبادات التى يتقرب بها العبد إلى ربه الكريم.
  • الإخلاص فى الدعاء، بحيث يكون خالصا لوجه المولى ويجب إختيار الألفاظ التى تليق بعظمة وقدرة الله سبحانه وتعالى والإبتعاد عن الألفاظ التى لا تليق.
  •  الدعاء بصوت منخفض والإلحاح فى الدعاء، لأن الإلحاح يعتبر دليلا على شدة الحاجة والإيمان القوى بأن الله سبحانه وتعالى هو وحده من بيده زمام الأمور.
  •  يجب البدء فى الدعاء بنفسك ثم الأقرب لك سواء الأهل أو العائلة أو الإخوات ثم الدعوة لسائر المسلمين.

وهناك أوقاتا يستحب فيها الدعاء حيث تكون فرصة إجابته كبيرة فى مثل هذه الأوقات والتى منها الثلث الاخير من الليل الذى يتنزل فيه المولى عزوجل ويكون أكثر قربا من عباده، وفى ليلة القدر، وبين الإذان والإقامة وغيرها من الأوقات الأخرى التى يجب الإكثار فيها من الدعاء والتضرع الى الله.

ويجب على كافة المسلمين أن يعلمون أن عدم إستجابة الدعاء ليس دليلا على غضب الله سبحانه وتعالى، ولكن المولى يعلم الخير والشر لنا، ولذلك يعجل الخير ويؤخر الشر وفى بعض الأحوال لم يتم الإستجابة للدعاء ليدخره الله لعباده الصالحين فى دار الأخرة دار البقاء.

 

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقي الادعيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط