التخطي إلى المحتوى
دعاء لطلب العلم وقوة الحفظ مكتوب

دعاء لطلب العلم وقوة الحفظ مكتوب من موقع حلم ويب وهو من الادعيه الجميله الت تقال لطلب العلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( العلم عِلْمان، علم في القلب فذاك العلم النافع، وعلم على اللسان فذاك حجة الله على ابن آدم )) والعلم نور والجهل ظلام تابعوا الي اخر المقال لكي تتعرف علي دعاء لطلب العلم وقوة الحفظ ..

دعاء طلب العلم ، دعاء طلب العلم والحفظ ، دعاء طلب العلم للأطفال ، دعاء طلب العلم والنجاح ، دعاء عن العلم للٱذاعة ، دعاء لزيادة العلم ، لا شك أن العلم لا يقل أهمية عن غذاء الإنسان من الطعام والشراب ، فكما قالوا أن العلم كالماء والهواء ، فالعلم غذاء العقل والروح وقد فضَل الله العالم علي العابد ، فالعالم يعبد الله علي علم ويقين تام بقدرة الله وعظمتة ، أما العابد فيعتكف في صومعتة يتعبد لله فقط ، وتأثير الشيطان علي العابد أكثر من تأثيرة علي العالم .

قال الله تعالى: {اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق (1) خلَقَ الإنسانَ من علَق (2) اقرأ وربُّكَ الأكرم (3) الَّذي علَّمَ بالقلَم (4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم (5) العلق.. يرفعِ الله الَّذين آمنوا منكم والَّذين أوتوا العِلمَ درجاتٍ.. (58 المجادلة آية 11).

{إنَّ في خلْقِ السَّمواتِ والأرضِ واختلافِ اللَّيلِ والنَّهارِ لآياتٍ لأولي الألباب الَّذين يَذْكُرونَ الله قياماً وقعوداً وعلى جُنوبهم ويتفَكَّرونَ في خلْقِ السَّـمواتِ والأرضِ ربَّـنـا مـا خـلَقْت هذا باطلاً سـبحانَك فَقِنَا عذابَ النَّار (3 آل عمران آية 190ـ191) {ن والقلمِ وما يَسْطُرون (68 القلم آية 1).. وقل ربِّ زدني علماً (20 طه آية 114).
{أَمَّنْ هو قانتٌ آناءَ اللَّيلِ ساجداً وقائماً يَحذَرُ الآخرةَ ويَرجو رحمةَ ربِّهِ قلْ هل يستوي الَّذين يعلمونَ والَّذين لا يعلمونَ إنَّما يَتَذكَّرُ أولوا الألباب (39 الزمر آية 9).

{ألم تَرَ أنَّ الله أنزلَ من السَّماء ماءً فأخرجنا به ثمراتٍ مُخْتلفاً ألوانُها ومن الجبالِ جُدَدٌ بيضٌ وحمرٌ مختلفٌ ألوانُها وغرابيبُ سُودٌ ومن النَّاسِ والدَّوابِّ والأنعامِ مُختلفٌ ألوانُهُ كذلك إنَّما يَخشى الله من عبادهِ العلماءُ إنَّ الله عزيزٌ غفور (35 فاطر آية 27ـ28

دعاء طلب العلم والرزق

دعاء طلب العلم ، دعاء طلب العلم والرزق ، علم الله آدم عليه السلام الأسماء كلها آي كل شيئ في الكون بمسمياتة فكان فضلة عظيم لعلمة الذي منحة الله إياة وكان التكريم اولَا لفضل العلم  لأنه كان يعلم والملائكة والجن والشياطين لم يكونوا علي علم آدم ، ثم أمر الملائكة والشياطين أن تسجد لأدم فسجدوا إلا إبليس تكبر ونظر لأدم نظرةو إستحقار وإستعلاء إنة من النار فكيف يسجد لمخلوق من طين ونتيجة ذلك أن طردة الله من الجنة  ولكنة ظل يوسوس لأدم وحواء حتي أخرجهم من الجنة وظلت هذة وظيفتة ليوم البعث وهي الوسوسة لبني آدم ليبعدهم عن الطاعات وبُدخلم النار .

قال تعالى : “وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا”. اللهم إنفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً. اللهم إفتح لي أبواب حكمتك واأنشر علّي من رحمتك وأمنن علّي بالحفظ والفهم ، سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم. ربِ إشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي. اللهم ذكرّني ما نسيت ، وإحفظ عليّ ما علمت ، وزدني علماً. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وإفتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وأنشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين .. يا أرحم الراحمين. اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل. اللهم أرزقنا العلم النافع الذي يقربنا مِنك ويؤنس وحدتنا في قبورنا يارب. الله علمنا ما جهلنا ، وذكرنا ما نسينا ، وإفتح علينا من بركات السماء والأرض إنك أنت السميع العليم. قال تعالى : ” رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ “. اللهم أستودعك ما حفظت وتعلمت فأرده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسينيه .. يا رب العالمين. اللهم أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجمّلني بالعافية. قال تعالى : ” فَفَهمناها سليمان وكلاً آتينا حُكماً وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين “. يا حي يا قيوم يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم و أرزقني الحكمة والمعرفة والعلم والحلم بحق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. اللهم إفتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إل أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.

دعاء طلب العلم للاطفال

دعاء طلب العلم ، دعاء طلب العلم للأطفال ، ترغيب الأطفال في حب العلم والقراءة وتثقيفهم جيدَا يُنشيئ جيل مثقف واعي ، فبالعلم ترتقي الأمم وتذداد قوة  ، لذلك سوف نورد أدعية لطلب العلم وحب العلم للأطفال.

دعاء العلم والنجاح

مع العلم لابد من إنتظار ثمار التعب والمجهود ، مجهود تحصيل العلم ، فهناك أدعية لحب العلم والمثابرة عليه وكذلك ادعية للنجاح والتفوق ، ولكن لكي يتحقق النجاح لابد من بذل جهد في المذاكرة لطالب العلم ، للطلبة في جميع مراحل التعليم المختلفة ادعية حب العلم وادعية للنجاح والتفوق.

دعاء لطلب العلم وقوة الحفظ

دعاء لطلب العلم ، دعاء لطلب العلم وقوة الحفظ ، يحتاج الطالب للعلم حفظ  المعلومات وسوف نقدم أدعية للحفظ ، أدعية لحفظ المعلومات وعدم نسيانه

اللهم أرزقنا العلم النافع الذي يقربنا مِنك ويؤنس وحدتنا في قبورنا يارب.

الله علمنا ما جهلنا ، وذكرنا ما نسينا ، وإفتح علينا من بركات السماء والأرض إنك أنت السميع العليم. قال تعالى :

” رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ “.

اللهم أستودعك ما حفظت وتعلمت فأرده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسينيه ..

يا رب العالمين. اللهم أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجمّلني بالعافية. قال تعالى :

” فَفَهمناها سليمان وكلاً آتينا حُكماً وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين “.

يا حي يا قيوم يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم و أرزقني الحكمة والمعرفة والعلم والحلم بحق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم إفتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إل أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين. اللهم علّمني ما ينفعني وإنفعني بما علمتني وزدني علماً .

والحمد لله على كل حال وأعوذ بالله من أحوال أهل النار. اللهم نور بالكتاب بصري وإشرح به صدري واستعمل به بدني وأطلق به لساني وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين. اللهم إني أستودعك ما حفظته وتعلمته وفهمته فرده إلي ساعة حاجتي إليه ولا تنسينيه وإفتح اللهم عليّ فتحاً مبيناً يا نور السموات. اللهم إنا نسألك قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن .

وإجعلنا هداة مهتدين غير ضارين ولا مضرين. اللهم إني أعوذ بكَ من قلبٍ لا يخشع ، ومن دعاءٍ لا يسمع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع. اللهم نور بالكتاب بصري وإشرح به صـدري وأسرع به فهمي وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لاحول ولا قـوة إلا بك بحـق. اللهم فقهني في الدين. اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم .

اللهم يا معلم موسى علمنا ، ويا مُفهم سليمان فهمنا ، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتينا الحكمة وفصل الخطاب. اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً فأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً. اللّهم إني عبدك وإبن عبدك وإبن آمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسـألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علـم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلـم ما نسيت يافتاح ياعليم ياخبير ياحكيم يا ذا الجلال والإكـرام. الله

دعاء لزيادة العلم

كان موسي عليه السلام يلجأ إلية بني إسرائيل ليسألوه في أمور دينهم ودنياهم وذات مرة  إعتقد إنة أعلم من في الأرض وقال له الله عز وجل هناك من هو أعلم منك ياموسي ودلة علي مكان الخضر الذي كان عبدَا صالحَا ، وقطع موسي مسافات وأميال شاسعة لكي يتعلم من الخضر فعلم موسي لم يذدة إلا تواضع وسافر لكي يستذيد من علم الخضر.

دعاء لطلب العلم النافع

دعاء لطلب العلم ، دعاء لطلب العلم النافع ،  العلوم في الحياة مختلفة ومتنوعة فنتعلم العلم النافع الذي ينفعنا في دنيانا وأخرتنا ، كان صحابة الرسول رضي الله عنة يسافرون من بلد لبلد ويقطعون الصحراء بالجمال في حر الصيف لكي يسألوا عن حديث نبوي أو صحة حديث ، كما اننا نحتاج للعلوم الأخري كعلم الطب والهندسة والزراعة والدراسات الاخري والصناعات المختلفة نحتاج إلي تعلم هذة العلوم النافعة كلٍ في مجالة .

دعاء عن العلم للاذاعه

دعاء عن العلم ، دعاء للإذاعة المدرسية ، الإذاعة المدرسية من الأمور التي تُنشط الطلبة وتساعدهم علي البحث عن المادة العلمية وتقديمها في الإذاعة المدرسية ، كما تُرغبهم في حب العلم وحب التعليم والدراسة وسوف نقدم نموذج من الإذاعة المدرسية .

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القوي المتين , القاهر الظاهر الملك الحق المبين , لايخفى على سمعه خفي الأنين , ولا يغيب عن بصره حركات الجنين , ذل لكبريائه جبابرة السلاطين وقضى القضاء وهو أحكم الحاكمين أحمده حمد الحامدين وأسأله معونة الصابرين , وأصلي وأسلم على سيد الأولين والآخرين محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وبعد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسر جماعة الإذاعة المدرسية بمتوسطة ……………. الصف ……………..أن تقدم لكم برنامجها الإذاعي لهذا اليوم …….
التاريخ / /ـ والذي سيكون بعنوان (العلم) قال تعالى (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون) القرآن الكريم هداية للسائلين ودستور حكيم من لدن غفور رحيم يتلوه على مسامعكم الطالب/
الحديث الشريف كلام قدوتنا صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى مع الطالب /
ونذهب الآن إلى كلمة الصباح والطالب/
قال تعالى ” ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيراً كثيرا ” والآن مع الحكم والطالب /
ولأقوال العلماء في إذاعتنا حظ ونصيب مع الطالب/ ونختم إذاعتنا بالدعاء مع الطالب / وفي الختام نستودعكم على أمل اللقاء بكم في إذاعة أخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجمل الأدعية التي تعين على طلب العِلم و قوة الحفظ :

  • قال تعالى : “وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا”.
  • اللهم إنفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً.
  • اللهم إفتح لي أبواب حكمتك واأنشر علّي من رحمتك وأمنن علّي بالحفظ والفهم ، سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
  • ربِ إشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي.
  • اللهم ذكرّني ما نسيت ، وإحفظ عليّ ما علمت ، وزدني علماً.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وإفتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وأنشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين .. يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل.
  • اللهم أرزقنا العلم النافع الذي يقربنا مِنك ويؤنس وحدتنا في قبورنا يارب.
  • الله علمنا ما جهلنا ، وذكرنا ما نسينا ، وإفتح علينا من بركات السماء والأرض إنك أنت السميع العليم.
  • قال تعالى : ” رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ “.
  • اللهم أستودعك ما حفظت وتعلمت فأرده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسينيه .. يا رب العالمين.
  • اللهم أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجمّلني بالعافية.
  • قال تعالى : ” فَفَهمناها سليمان وكلاً آتينا حُكماً وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين “.
  • يا حي يا قيوم يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم و أرزقني الحكمة والمعرفة والعلم والحلم بحق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إفتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إل أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.
  • اللهم علّمني ما ينفعني وإنفعني بما علمتني وزدني علماً ، والحمد لله على كل حال وأعوذ بالله من أحوال أهل النار.
  • اللهم نور بالكتاب بصري وإشرح به صدري واستعمل به بدني وأطلق به لساني وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أستودعك ما حفظته وتعلمته وفهمته فرده إلي ساعة حاجتي إليه ولا تنسينيه وإفتح اللهم عليّ فتحاً مبيناً يا نور السموات.
  • اللهم إنا نسألك قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن ، وإجعلنا هداة مهتدين غير ضارين ولا مضرين.
  • اللهم إني أعوذ بكَ من قلبٍ لا يخشع ، ومن دعاءٍ لا يسمع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع.
  • اللهم نور بالكتاب بصري وإشرح به صـدري وأسرع به فهمي وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لاحول ولا قـوة إلا بك بحـق.
  • اللهم فقهني في الدين.
  • اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم .
  • اللهم يا معلم موسى علمنا ، ويا مُفهم سليمان فهمنا ، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتينا الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً فأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللّهم إني عبدك وإبن عبدك وإبن آمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسـألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علـم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلـم ما نسيت يافتاح ياعليم ياخبير ياحكيم يا ذا الجلال والإكـرام.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وإتـقـوا اللـه ويعلمكم اللـه) إجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وإنفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفِقهاً وإخلاصاً في الـدين.
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً.
  • اللهم إجعل ألسنتنا عامرة بذكرك و قلوبنا بخشيتك و أسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير.
  • سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم لكَ الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين اللهم لك الحمد يا من علـم الملائـكة المقربين اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين اللهم لك الحمد يا من علـم الأولياء والصالحين اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غـير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق : (وعلمناه من لدنا علماً) أرزقني من لدنك على ما يقربني إليك.
  • اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي ، فإقبل معِذرتي وتعلم حاجتي وأعطني سؤلي، وتعلم مافي نفسي فإغفر لي ذنبي يامن يعلم خائنة الأعين وما تُخفي الصدور.

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقي الادعيه

قد يهمك أيضاً :-

  1. ادعيه لطلب العلم مكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *