التخطي إلى المحتوى
معنى اسم بدر
معنى اسم بدر

اسم بدر ناهد من الاسماء الجميلة جدا والمعروفة ولكن قل انتشاره بشكل كبير فى الفترات الاخيرة واليكم معنى اسم بدر بالتفصيل عبر موقعنا موقع وموسوعة حلم ويب وما يحمله الاسم من تفاصيل وصفات ومعانى ودلائل.

معنى اسم بدر

اسم بدر يعاود أصل عربي قديم، وهو اسم معرفة مؤنث ومذكر، يصلح لتسمية المواليد من البنات والذكور، وكلمة بدر تعني القمر في ليلة الرابع عشر من شهرياً هجري، حيث يكون القمر مكتملاً.

ويطلق اسم بدر على البنت الجميلة التي تشبه القمر، كما يطلق على الذكور الذين يتسمون بالبشاشة والوجه الأبيض المبتسم، ومن الممكن إضافة بعض المفردات إلى بدر ليكون اسم مركب، مثل بدر الدين، بدر الدجى، بدر التمام،

حكم التسمية باسم بدر في الإسلام

لا عائق من التسمية باسم بدر في الإسلام، حيث أنه اسم فريد وجميل، يحمل معاني راقية وصفات حميدة، ولا يحمل أي معاني منبوذة تتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي، كما أن الاسم لا يحمل أي معاني تحرض على الكفر بالله أو الشرك به أو الذهاب بعيدا عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
ويصلح تدشين اسم بدر على البنات والذكور على حاجزٍ سواء، حيث أن الاسم يدل على الوجه الجميل، والجمع بدور، وهو اسم يطلق على البنات لاغير بلا الذكور.
كما أن اسم بدر هو نسبة لغزوة بدر، التي خرج فيها الرسول والتابعين في السابع عشر من رمضان، وسميت بدر، حيث أنها وقعت داخل حدود منطقة بدر، وبئر بدر يحدث بين مكة ويثرب (المدينة المنورة جاريًا)، وبناءً عليه، فإن اسم بدر له أصل في الزمان الماضي الإسلامي.

 

صفات حاملة اسم بدر

كما يلزم أن يهتم أولياء الموضوعات بمعرفة صفات الاسم قبل اختياره للمواليد، وهذا لأن الاسم يقترن بصاحبه طوال السن، كما أن هناك من يحكمون على الفرد بواسطة صفات اسمه، على اعتبار أن لكل فرد نصيب من اسمه، ونستعرض صفات حامل اسم بدر.

يميز حامل اسم بدر بالتدين والالتزام دينيًا وأخلاقيًا.
متعهد بالصلاة ولا يترك أي فرض من الفروض.
هادئ السجايا ومحبوب بين الجميع.
يحب معاونة الآخرين.
يحترم الهائل، ويعطف على الضئيل.
شخصية جلية ولا يحب الغموض أو النفاق.
واثق في ذاته، ولا يقارن ذاته بالآخرين.
طموح، ويسعى لتحقيق مستقبل أفضل.
متفوق دراسيًا، ويسعى للاستحواز على أعلى الشهادات العلمية.
دؤوب في الشغل، ويسعى لتولي أعلى المناصب الإدارية.
يتحمل المسئولية، ومن الممكن الاعتماد عليه.
اجتماعي، وله صلات صداقة متنوعة.
عقلاني ويتصرف في الموضوعات بالحكمة والذهن.
فطن ونشيط ولا يحب الكسل.
ما معنى اسم بدر في القرآن الكريم “الإسلام” ؟:-
أوضح اسم بدر في مجموعة من آيات القرآن الكريم، حيث أن الاسم نسبة إلى غزوة بدر، ومنها:

“وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.. آل عمران.

كما يفضل اختيار أسماء لها مرجعية إسلامية على الأطفال، مثل أسماء الأنبياء، الصحابة، والتابعين، مثل محمد، عمرو، بلال، بدر، عثمان، حمزة، وغيرها.

 

معنى اسم بدر في علم السيكولوجي

كما يوميء علماء النفس أن الاسم يؤثر على نحو مباشر على التكوين السيكولوجي والشخصي لحامله، حيث أنه إذا حمل الاسم معاني فريدة يؤثر هذا على نحو موجب على شخصية صاحب الحلم، والعكس بالعكس.

أما فيما يتعلق لـ معنى اسم بدر في علم السيكولوجي، فإنه يؤثر على نحو غير سلبي على شخصية صاحب الاسم، حيث أن الاسم ينم عن الحُسن والتفاؤل، فنجد صاحب الاسم يتصف بالتفاؤل وحب الحياة والوضوح.

معنى اسم بدر بالانجليزي :-

يكتب اسم بدر في اللغة الانجليزية هكذا Badr، ويعني The completed moon، القمر المكتمل في ليلة 14 من الشهر الهجري.

معنى اسم بدر في الحلم أو المنام

كما يوميء علماء توضيح الأحلام، أن بصيرة اسم محدد في المنام له دلالات محددة، وهذا بحسب معنى الاسم، إذا حمل الاسم معاني طيبة، من المحتمل يدل ذلك على الخير لصاحب الحلم، والعكس بالعكس.
وبخصوص بـ معنى اسم بدر في الحلم أو المنام ، يقصد الخير والجمال، حيث ن اسم بدر يقصد القمر المكتمل في منتصف الشهر العربي.

دلع اسم بدر

كما أن هناك بعض أولياء الموضوعات يفضلون اختيار اسم دلع للطفل تعبيرًا عن التدليل والحب والاحتواء، ومن أسماء دلع اسم بدر، نجد “بيبو”، “بيدو”، “بودي”، “دودي”، وغيرها.

صور اسم بدر

معنى اسم بدر
معنى اسم بدر
معنى اسم بدر
معنى اسم بدر

بعد ما تعرفنا على معنى اسم بدر والصفات التى يحملها صاحب هذا الاسم لك حرية الاختيار في تسمية هذا الاسم ونحن دائما في انتظار تعليقاتكم وإذا كان لديك أى سؤال أو استفسار فقط تواصل معنا ونحن دائما في انتظار آرائكم وهل أنتم من محبي الأسماء العربية أم الأجنبية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *